القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التوفل والآيلتس مقارنة كاملة طبقا لنظام البريطاني والامريكي

 اختبار الايلتس IELTS و التوفل TOEFL  هما عبارة عن اختبارات لتحديد مستواك في اللغة الإنجليزية للقبول في الدراسة في جامعات بالخارج.

ما هو التوفل والآيلتس

ما هو التوفل و الايلتس

ما هو التوفل : TOEFL هو اختصار ل TEST OF ENGLISH AS A FOREIGN LANGUAGE وتعني اختبار في الانجليزية كلغة أجنبية.

ماهو الآيلتس : IELTS هي اختصار ل INTERNATIONAL ENGLISH LANGUAGE TESTING SYSTEM وتعني النظام الدولي لاختبار اللغة الأنجليزية. بتأكيد لو أنت عاوز تدرس في أي جامعة في الخارج لازم تعمل أي من اختبارين عشان يتم قبولك في الجامعة لتحديد مستواك في اللغة الإنجليزية .

الفرق بين التوفل والآيلتس أيهما أفضل

يوجد الكثير من الفروق بينهما من حيث نظام الإختبار ومحتوى من حيث شروط الالتحاق في الجامعة فبعض الجامعات تشترط أحد من الاختبارين أي واحد منهم فقط ولكن أداء الكثير من الجامعات حول العالم تعتمد الأخباريين أو النظامين يعني يجوز لك الامتحان في أي منهم حسب رغبتك ولكن أيضا يوجد جامعات تفرض نظام واحد منهم فقط للالتحاق بتدريس بها لذلك أذا كنت تريد الدراسة في أي جامعة يجب أن تعرف أي نظام تعتمده الجامعة للدراسة بها أو الالتحاق بها.

وأيضا يوجد الكثير من الأشخاص الذين يدعون أن  التوفل نظام خاص بالجامعات الأمريكية و الايلتس IELTS خاص بالجامعات البريطانية ولكن هذا ليس له مصدر صحيح.

فيوجد كثير من الجامعات الأمريكية التي تعتمد اختبار  الايلتس IELTS  أو تعتمد الاختبارين والعكس فيوجد الكثير من الجامعات التي تعتمد  اختبار TOFEL أو الاختبارين أيضا .

ولكن في الحقيقة وحسب الأحصائيات العالمية أن أكثر الجامعات تعتمد اختبار TOEFL  حيث حسب ما جاء في إحصائيات المؤكدة حيث يدعم أكثر من 400 جامعة أمريكية نظام اختبار  الايلتس التوفل في أمريكا ، ويدعم أكثر من 4000 جامعة في نظام اختبار  التوفل حول العالم .

أما نظام  IELTS حسب الإحصائيات فهو مدعم من 50 جامعة في أمريكا   وأكثر 800 جامعة حول العالم .
ولكن يجب أن لا تؤثر عليك هذه الإحصائيات في اختيار أي منها يجب أن ترجع إلى نظام الجامعة التي تريد الدراسة بها إذا كنت تدعم أي من الأخباريين حسب ميولك في أي منهم سوف نتحدث على التشابه والفروق للنظامين لكي تقدر تختار أي منهم أفضل لك .

التشابه بين اختبار الايلتس IELTS و التوفل TOEFL

يتشابه النظامين في أن الأمتحان كل منهم يكون في أربع مهارات الخاصة باللغة الأنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى وهي مهارة القراءة والكتابة والتحدث والاستماع  ولكن الاختلاف يكون في شكل الاختبار.


الاختلاف بين ايلتس IELTS وتويفل TOEFL


طريقة الاختبار

في  الايلتس يكون اختبارك او امتحانك عن طريق شخص يتحدث لك ويتكلم معك أما التوفل سيكون اختيارك عن طريق جهاز الكمبيوتر .

الكتابة 

في اختبار  الايلتس لازم تقوم بكتابة في ورقة امتحان أو ورقة الاختبار وبيكون لمدة زمنية محددة ، أما في التوفل TOFEL   
تكون الكتابة على جهاز الكمبيوتر وليس على ورقة الاختبار .

الإستماع 

في اختبار  الايلتس  بتكون مدة الزمنية أختبار الأستماع 30 دقيقة بيكون الاستماع عن طريق شخص  ، أما في امتحان 
 التوفل يكون المدة الاختبار 60 دقيقة أي ضعف اختبار  الايلتس  و يكون الأستماع عن طريق جهاز الكمبيوتر .

القراءة 

شكل الامتحان القراءة في  الايلتس بيكون عبارة عن أسئلة أكمل مكان الفراغات وتصحيح لبعض الجمل الخاطئة وغيرها من الأسئلة ،أما في أختبار التوفل شكل الاختبار القراءة بيكون عبارة عن أسئلة وتحت كل سؤال عدد من اختيارات وكل ما عليك أختيار أحد من هذه الاختيارات، في أخير يجب أن تحدد أي من الاختبارين حسب نظام الجامعة التي تريد الدراسة فيها وإذا كانت تدعم النظامين أي يمكنك اختيار أي منهم لأختبار فيه ، فيكون اختيارك على حسب ميولك لأحد منهم أو أسهل لك في الأختبار .

وإذا كنت تريد دراسة  نظام  الايلتس IELTS  إليك أفضل دورة التي تساعدك تؤهلك لاجتياز اختبار الآيلتس IELTS الدورة الشاملة لتأهيل أختبار IELTS بشهادة معتمدة من جامعة كوينزلاند.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات