القائمة الرئيسية

الصفحات

جاك ما أغني رجل في الصين صاحب موقع Alibaba

قصة حياة أغنى رجل في الصين جاك ما 


ولد "Jack Ma" في 15 أكتوبر سنة  1964 في هانغتشو في الصين، لأسرة من أخ أكبر وأخت صغيرة ، ولد في أسرة فقيرة  لا تملك الكثير من المال، رفض في امتحانات  القبول الجامعي مرتين ، ورفض أيضا من عشرات الوظائف  ولكنه لم يستسلم ، حيث قام بتقديم في مطعم  KFC  ولكن رفض أيضا في الحصول على وظيفة ، قبل أن يقوم بإنشاء أكبر ثالث موقع على الإنترنت حول العالم  "موقع علي بابا " .

 جاك ما أغني رجل في الصين صاحب موقع Alibaba

من الفشل الذي  صاحب موقع Alibaba؟ 


بعد أن قام الرئيس نيكسون بزيارة مدينة هانغتشو في سنة 1972 ، أصبحت مدينة من المدن  السياحية. عندما كان في سن صغير ، كان يستيقظ باكرا للذهاب الي فندق في المدينة يتردد عليه الأجانب والسياح ،  حيث يقدم
 بعد نهاية من دراسته في المدرسة الثانوية ، تقدم بطلب الالتحاق بالجامعة - لكنه فشل في امتحان القبول مرتين ، وتم رفضه أيضا من جامعة هارفارد عشر مرات إلى أن تم قبوله في معهد Hangzhou Teachers Institut ، تخرج في عام 1988 ، وتم تعيينه كمدرس للغة الإنجليزية ، بعد ذلك تزوج من " تشانغ يانغ "، وهو مدرس التقى بها في المدرسة ، وقالت تشانغ "انه ليس رجلا وسيما ، لكني وقعت بحبه لأنه يستطيع القيام بالكثير من الأشياء التي لا يستطيع الرجال الوسيمة القيام بها" ثم أنجب منها  طفلين ابنة وابن . .

لم يكن لدي أي معرفة  في  أجهزة الكمبيوتر،  الي أن سافر في رحلة إلى الولايات المتحدة في عام 1995. وبدأ باستخدام الإنترنت إلى أن يدفعه حب الاستطلاع والبحث في شبكة الإنترنت عن " البيرة " ، لكنه فوجئ أنه لم  يجد أي نتائج عن البيرة الصينية ظهرت في نتائج البحث . عندها قرر أن يؤسس شركة علي  الإنترنت للصين .

علي الرغم من أنه قام بأنشاء مشروعين ولكنهم فشلوا ، إلا أنه  لم يستسلم وقام بعد أربع سنوات بجمع 16 من أصدقائه في شقته وأقنعهم بالاستثمار في تسويق المنتجات عبر الإنترنت وقام بإنشاء موقع إلكتروني أطلق عليه أسم "علي بابا". سمح الموقع للمصدرين بنشر منتجاتهم عليه التي يمكن للعملاء شراؤها مباشرة من الموقع .

 بدأ الموقع في جذب عملاء من جميع أنحاء العالم ، وفي أكتوبر عام 1999 ، استطاعت الشركة أن تجمع خمس ملايين دولار من بنك جولدن مان ساكس وعشرين مليون دولار من شركة سوفت بانك ، وهي شركة اتصالات يابانية تستثمر في شركات التكنولوجيا الجديدة .

و في سنة 2005 ، استثمرت شركة ياهو مليار دولار في شركة علي بابا مقابل حوالي 45٪ من أسهم الشركة .

إلى أن وصلت قيمة الشركة في البورصة الأمريكية إلى 150 مليار دولار ليحتل ثالث أكبر موقع حول العالم، و ثروة جاك ما  إلى 25 مليار دولار، إلى أن قال جاك ما "اليوم ما حصلنا عليه ليس المال، ما حصلنا عليه هو ثقة من الناس " .

 عام 2016  يوم عيد الحب سجل الموقع ما يقرب من 18 مليار دولار من المبيعات في  خلال 24 ساعة، وفي عام 2018 وصل ثورة جاك ما الي أكثر من 36 مليار دولار .

اقرأ أيضا :



هل اعجبك الموضوع :
author-img
أكاديميرا موقع تعليمي يقدم كورسات ودورات تعليمية في مختلف المجالات لإثراء المحتوى العربي .

تعليقات