القائمة الرئيسية

الصفحات

كسوف الشمس ما هو؟ أسبابه وأضراره وطرق الوقاية منه

ما هو كسوف الشمس Solar eclipse؟ يمكن لك تسأل نفسك ما هي هذه الظاهرة التي يتحدث عنها الكثير من الأشخاص وما أسباب التي تحدثها وما أضرارها على العين وكيفية وقاية نفسك منها كل هذه الاسئلة التي تدور في ذهنك سوف نقوم بالإجابة عليك في هذه المقال بشكل مبسط بعيدا عن التعقيدات العلمية الكبيرة. الكسوف هو ظاهرة تحدث حينما يحجب القمر الشمس قد يكون كليا وقد يكون جزئيا ولكن كليا تكون من الحالات النادرة التي تحدث قليلا، وينتج عن ذلك مظهر جميل ورائع ولكن يجب الحذر من النظر الى الشمس او السماء في ذلك الوقت دون التوقي باستخدام تقنيات أمانة صنعت خصيصا لذلك.

كسوف الشمس ما هو؟ أسبابه وأضراره وطرق الوقاية منه 

كسوف الشمس ما هو؟ أسبابه وأضراره وطرق الوقاية منه


أنواع كسوف الشمس 


 يوجد أربع أنواع من الكسوف وذلك كل نوع له أسبابه  وظواهره وهذه الأسباب تختلف باختلاف مكان تواجد الشمس والقمر معا وتسلط ضوئهم على الأرض.

الكسوف الكلي


هذه الظاهرة نادرة الحدوث حيث يكون القمر كاملا على الشمس لذلك هذا النوع يحجب تمامًا أشعة الشمس وهذا نادر أن يحدث.

 الكسوف الحلقي 


عندما يكون الشمس والقمر يسيران مع الأرض في هذه الحالة يكون القمر أصغر من الشمس، لذلك يظهر حلقة من الشمس لذلك يكون شعاع الشمس أكثر نسبيا من النوع الكلي وهذه الظاهرة تكون من أكثر الظواهر التي تحدث هي والنوع التالي.

الكسوف  الجزئي 


هذه الحالة عندما يكون القمر حاجب جزء من الشمس وتعتبر هذه الحالة من أكثر حالات كسوف الشمس.

كسوف الهجين 


 هذا النوع يجمع بين الكسوف الكلي والحلقي حيث أنه يكون في بعض الحالات هكذا والبعض الآخر هكذا، لذلك سمي بالهجين وهذا النوع ليس كثير الحدوث.

أضرار الناتجة عن الكسوف الشمسي للإنسان 


يمكن عند النظر إلى الشمس والسماء في هذا الوقت أن يسبب  للشخص تلف في العين جزئيا أو كليا يؤدي إلى فقدان البصر، لذلك عليك الحذر من النظر في ذلك الوقت بطريقة مباشرة .

كيفية الحماية والوقاية من كسوف الشمس 


  • يجب عليك عدم النظر إلى الشمس في هذه اللحظة.
  • احرص على ارتداء نظارات الشمس أو نظارات الكسوف وخصوصًا ارتدائها لأطفال.
  • تأكد من النظارة ليس بها أي مشاكل او كسر او شرخ إلى خلافه.
  • لا تزيد مدة النظر إلى الشمس أكثر من دقيقة واحدة .


نقترح عليك ايضا:




كسوف الشمس يوم الخميس 26 ديسمبر ٢٠١٩ 


هو من الكسوف الحلقي يعتبر من الظاهرة التي تكون نادرة الحدوث سوف تشاهده جميع الدول العربية، وهذه الظاهرة تقوم بحجب أشعة الشمس عن الدول العربية.وهذه الظاهرة يحجب القمر جزء كبير من  ضوء الشمس بحيث لا يمكن للأشخاص رؤية الشمس وضوئها بالكامل حيث يمكن رؤية جزء صغير جدا.

الدول العربية التي تشهد الكسوف الحلقي 



  • المملكة العربية السعودية
  • قطر 
  • سلطنة عمان 
  • الإمارات 


الدول العربية التي تشهد الكسوف الجزئي 


باقي الدول التي لم تذكر في الدول السابقة ، سوف تراه الكسوف جزئيا  وأيضا يمكن في الدول الواحدة في بعض المناطق تكون ذلك او ذاك، وتختلف الظاهرة من منطقة إلى أخرى على سبيل المثال دولة المملكة العربية تشهد الحلقي ولكن عند شرق الرياض يكون جزئي المدة الزمنية  تكون قصيرة مقارنة بالكسوف الحلقي.


  • الكويت. 
  • اليمن. 
  • العراق. 
  • الاردن. 
  • فلسطين. 


يبدأ الكسوف عند شروق الشمس الساعة ال ٧ صباحًا ولكن لم يحدث الكسوف إلى أن تبدأ كسوف الشمس اكثر ثم اكثر الي ان تتجه ناحية القمر ولا يظهر منها إلا حلقة صغيرة  تبدأ السماء في هذا الوقت تظلم تدريجيا الى أن يحدث الكسوف، ثم تبدأ في البعد تدريجيا أيضا عن القمر الي ان يتم انتهاء الكسوف. وهذه ثلاث مرة تحدث في سنة 2019 وسوف تكون آخر مرة في هذا العام. في الأخير هذه الظاهرة لم تحدث إلا قليلًا  لذلك نقترح عليك التقرب الله والذكر والاستغفار والدعاء لنفسك ولكل أحبابك كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المصادر العلمية:
هل اعجبك الموضوع :
author-img
أكاديميرا موقع تعليمي يقدم كورسات ودورات تعليمية في مختلف المجالات لإثراء المحتوى العربي .

تعليقات